عاجل .. تعليق قرار ترامب بحظر السفر المؤقت
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم السبت،  وفقاً لنص قضائي صادر من مدينة سياتل  بواسطة قاضي فيدرالي ، أنه تم إيقاف القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي ، والذي تضمن تعليق إصدار التأشيرات الأمريكية لجنسيات سبع دول إسلامية .

و وفقاً  لأخر التطورات فإنه تم السماح للأشخاص الحاملين لتأشيرات سفر سارية بالدخول الى الولايات المتحدة ، دون أية مشاكل .

وجاء هذا بعد أن أصدر قاضي اتحادي بمدينة ستيل الأمريكية ، يدعى جيمس روبارت يسري ، حكماً قضائياً  ، استطاع بموجب هذا الحكم إسقاط الأمر التنفيذي لرئيس الدولة ، وبهذا فإنه أصبح متاح لمن يحمولون تأشيرات لم تتعرض للإلغاء دخول امريكا. .

وقد أكدت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية ، في بيان رسمي لها ، أنه تم التراجع عن المرسوم الرئاسي رقم 13769 الذي ينص على السحب المؤقت للتأشيرات ، وأنه من حق حاملي التأشيرات الفعلية السفر إذا كانت التأشيرات صالحة .

ومن ناحيتها أعلنت وزارة الأمن الداخلي ، عن متابعتها لعمليات التدقيق على المسافرين، وسارعت الخارجية الأمريكية على الفور بإخطار المطارات بتعليق قرار الرئيس الأمريكي ، والسماح للمواطنين بالسفر الى أمريكيا  ، بعد أن كان يتم إيقاف إصدار التأشيرات منذ أسبوع مضى و كذلك منع المسافرين من جهة سلطات المطارات .

جاء هذا بعد أن أصدر ترامب قرار بالحظر المؤقت لراعايا سبع دول ذات غالبية إسلامية وهي ؛ إيران ، واليمن ، والعراق و سوريا ، و ليبيا،  و السودان ، والصومال ، لمدة 90 يوم ، بالإضافة الى منع دخول اللاجئين السوريين لمدة 120 يوم  . وهو ما أثار الجدل على المستوى العالمي ، والتظاهرات المناهضه لهذا القرار العنصري على المستوى الداخلي  الحقوقي بالولايات المتحدة .

.