بالصور.. نجاح عملية إستئصال ورم بحجم كرة من أنف صبي هندي
صورة الطفل قبل إجراء العملية

نجح فريق من أطباء الجراحة،  اليوم الثلاثاء  ، في إزالة ورم كبير تم تقدير حجمه بحجم كرة بيسبول من أنف طفل هندي  يبلغ من العمر  17 عام . و وفقاً لما صرح به الأطباء فإن هذا الورم قد مثل عائق أمام الصبي يصعب عليه التنفس وتناول الطعام وكذلك التحدث  منذ أن كان عمره 7 سنوات ، وقد عانى الطفل من هذا الورم لمدة تزيد عن 10 سنوات متواصله إلا ان تمت إزالته .

و الجدير بالذكر أن العملية الجراحية قد استغرقت مدة ثلاثة ساعات متواصلة لإزالة هذا الورم الذي بلغ وزنه 750 جم ، الذي تكون داخل الحفرة الأنفية لدى الشاب ، و في محاولة للأطباء لتفادي حدوث أي نزيف قد يؤدي بحياة المريض الى الخطر ، فقد قام الأطباء بتخفيض معدلات ضغط دم الشاب قبل البدء في إجراء العملية ، خاصة وأن الورم كان عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية .

و وفقاً لتصريحات الفريق الطبي الذي أجرى العملية فإن الورم قد بدأ تكوينه من خلف الأنف والجيوب  الأنفية ، وانتشر الى أن وصل الى قاع الجمجمة و العينين والخدين وكان من الممكن أن يصل الى المخ ، و رغم ذلك إلا ان الأطباء قد أكدوا على أن الورم لم يكن ورماً سرطانياً خبيثاً . وأنه من المتعارف عليه أن الأورام المتكونه داخل تجويف الأنف تكون في العادة أقل حجماً من ذلك الذي تم أستئصاله اليوم . و أشار الأطباء الى أن أورام الأنف بوجه عام تعتبر أكثر انتشاراً بين الذكور مقارنة بالإناث ، نتيجة لإختلال في بعض الهرمونات ، وتعد هذه الحالة هي الحالة السادسة على مستوى العالم.

 صور الصبي الهندي قل و بعد إجراء العملية الجراحية

 

صور الصبي قبل و بعد إجراء العملية