السجن 9 سنوات لفلسطيني اخترق نظام طائرات وفك شفرة أحدى الأقمار الإسرائيلية
الشاب الفلسطيني - خالد عويضة

أصدرت محكمة إسرائيلية ، صباح اليوم الخميس، حكماً قضائياً ضد شاب فلسطيني من غزة ، بالسجن لمدة 9 سنوات ، في قضية اختراق  لصالح حركة الجهاد الإسلامي ، لنظام الطائرات الإسرائيلية بدون طيار.

و وفقاً لما جاء في قرار المحكمة ، فإن الشاب يُدعى ماجد عويضة وهو مهندس حاسب آلي ، يبلغ من العمر 23 عاماً . وقد وجهت إليه المحكمة الإسرائيلية الكائنة بمنطقة بئر السبع جنوب إسرائيل ، تهمة التجسس وتهم أخرى من ضمنها الإنتماء الى منظمة محظورة والعمل لصالحها  .

و روى القرار على لسان عويضة أنه قد بدأ العمل على تطوير أحد البرامج الذي من شأنه اختراق الصور التي تبثها الطائرات العسكرية الإسرائيلية بدون طيار في سماء غزة ، وذلك منذ عام 2015 . وتم وصف التهمة الموجهة له بالتآمر بهدف تمرير معلومات إلى عدو .

وتضمن القرار أن الشاب قام بذلك من خلال استخدامه لجهاز حاسب آلي محمول مدعم بجهاز لتفكيك الشفرة ، وصحن لاقط مكنه من العثور على المعلومات التي يبثها القمر الصناعي الإسرائيلي ( آموس) . وأنه قد نجح في فك شفرة القمر الصناعي واختراق بث أحدى الطائرات بإستخدام تقنية HD  بعد عدة محاولات.

وحسب القرار، فإن “عويضة” اعترف أنه قام بتطوير برنامج لاختراق صور تبثها من أجواء غزة، طائرات عسكرية اسرائيلية بدون طيار، منذ عام 2015 ، وبذلك فإنه شارك فى مؤامرة لتمرير معلومات إلى عدو لمساعدته فى إيذاء أمن دولة (اسرائيل).

و أثناء الجلسة ، أفادت المحكمة بأن عويضة قد انضم الى منظمة الجهاد منذ 6 سنوات ، ليبدأ منذ ذلك الوقت في تطوير برامج مختلفة أخترق بواسطتها تكنولوجيا الجيش الإسرائيلي، سهلت لمنظمة الجهاد مراقبة كاميرات المرور في اسرائيل، والتوصل الى مواقع القوى الأمنية الإسرائيلية  ، واختراق النظام المعلوماتي لوزارة الداخلية التابعة لحماس .

وتجدر الإشارة الى أن عويضة قبل القبض عليه في فبراير من العام الماضي ، كان يعمل مهندس صوت ومذيع في أحدى برامج المواهب الغنائية العربية التي تبثها إذاعة حركة الجهاد الإسلامي .