الإمارات تطلق مشروع علمى لإنشاء مدينة مصغرة متكاملة على كوكب المريخ
دولة الإمارات العربية المتحدة

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن مشروعها ( المريخ 2117 ) والذي تعتزم به الدخول في السباق العلمي العالمي الذي يهدف الى غزو البشر لكوكب المريخ خلال السنوات القادمة .

وقد أعلن كلاً من نائب رئيس دولة الإمارات ورئس مجلس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم ، و ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، عن مشروع دولتهما ، الذي تهدف الإمارات من ورائه تحقيق الحلم الإنساني القديم بغزو كواكب آخرى ، جاء هذا الإعلان بشكل رسمي في القمة العالمية للحكومات التي عقدت بمدينة دبي والتي بدأت يوم الأحد الماضي .

 وتهدف الإمارات من مشروعها استكشاف الكوكب الأحمر وبناء أول مستوطنة بشرية على كوكب المريخ خلال الـ 100 عام القادمين ، وذلك بواسطة الكوادر الإماراتية البحثية المتخصصة .

و وفقاً لما تم إعلانه فإن المشروع يتضمن استكشاف وسائل للتنقل والسكن والحصول على الطاقة والغذاء على سطح كوكب المريخ ، لتحقيق هدف إنشاء مدينة صغيره بها كافة ىسبل الحياة المختلفة لتكون أشبه بمدن كوكب الأرض ، وكذلك المحاولة لإكتشاف وتطوير وسائل من شأنها تقليل الوقت والجهد في الوصول والعودة من وإلى الكوكب الأحمر .

وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ محمد آل نهيان ، قد أكد على أن بدايات المشروع ستكون على يد أبناء دولة الإمارات من الباحثين والعلماء ، و أنه من المقرر ضم باحثين دولييين عند توسع المشروع ؛ وذلك لأن الهدف الأساسي المرجو من المشروع هو بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية ، وتطوير قدرات و مهارات أبناء الإمارات .

و أضاف أن مشروع المريخ 2117 هو أحدى المشاريع الوطنية التي تتبناها دولة الإمارات لتطوير الجامعات ومراكز الأبحاث الوطنية ، لتستطيع تحقيق أختراقات علمية تساهم في تحقيق احلام  البشر وتطوير حياتهم .