اكتشاف مادة لوقف نزيف المخ على يد علماء يابانيون

أعلن علماء يابانيون ، اليوم الأربعاء ، أنهم نجحوا مؤخراً في التوصل الى وسيلة من شأنها الإحجام و السيطرة على نزيف المخ الذي قد يؤدي بالمريض الى الوفاة .

جاء هذا وفقاً لما أعلنته هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية صباح اليوم.

وحسب ما أدلى العلماء ، فإنه تم إجراء التجارب الأولية على الفئران التي لديها مشكلة في تمدد الأعية الدموية داخل الدماغ،  للتعرف على معدل سرعة تطور المرض .

و أشار العلماء بجامعة كيوتو اليابانية ، والذين قاموا بإجراء التجارب ، إلى أن الالتهاب المتواجد بشرايين الدماغ المتورمة ، يتأثر بوجود بروتين ( إي.بي.2) الذي يسرع من حركة تطور الإلتهاب .ومن هنا بدأ العلماء البحث للتوصل الى المادة التي يمكنها إعاقة عمل هذا البروتين ، وبالفعل استطاعوا ان ينجحوا في اكتشافها والتأكد من قدرتها في التخفيف من حدة تورم الشرايين بمعدل يزيد عن النصف .

والجدير بالذكر أنه الى الآن لم يتم التوصل الى أية عقاقير يمكن استخدامها لوقف نزيف الأوعية الدموية في الدماغ  ، والذي يمثل شبح الموت للكثيرين ، وأنه يتم تدارك هذا النزيف فقط من خلال التدخل الجراحي للمخ .

ويذكر أن من أسباب نزيف الدماغ ، الإصابات الدماغيه خاصة بالنسبة لمن يقل سنهم عن 50 عاماً ، وأيضاً ارتفاع معدل ضغط الدم  اذا استمر لفترة طويلة . وأيضاُ كما ذكرنا سلفاً تمدد الأوعية الدمويه والذي يؤدي الى ضعف جداراها ومن ثم انفجارها ، وهو من الأسباب الشائعة ، و وجود تشوهات في الأوعية الدموية و بعض أشكال أورام المخ و أمراض الكبد وحدوث الإعتلال الوعائي جميعها من مسببات نزيف المخ الذي يؤدي الى الوفاة إن لم ينجح الطاقم الطبي في إيقافه في الوقت المناسب .